عين الخليل

كيف تفرز الأصوات وتوزّع مقاعد الكنيست، وما هي اتفاقيات فائض الأصوات؟

الساعة 11:04 ص بتوقيت القــدس

تمر عملية فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية، في مرحلتين أساسيتين، حتى صدور النتائج شبه النهائية بعد 48 ساعة من ساعة اغلاق الصناديق، لكن الصورة تكون شبه واضحة، في صباح اليوم التالي للانتخابات.

تغلق الغالبية الساحقة من صناديق الاقتراع، يوم الانتخابات عند الساعة العاشرة ليلا، في حين تُغلق صناديق عدد أصحاب حق الاقتراع فيها أقل من 350 شخصا، وصناديق المستشفيات والسجون، عند الساعة الثامنة مساء.

تأتي انتخابات الكنيست الـ 24 في ظل جائحة الكورونا، الأمر الذي استدعى تخصيص صناديق لمرضى الكورونا، وأخرى لمن هم في حجر صحي. ونظرًا للقرار الجديد الذي بدأ مع انتخابات الكنيست السابق (آذار ٢٠٢٠) والقاضي بالسماح للإسرائيليين بإجراء التصويت خارج أماكن سكنهم، فإن لجنة الانتخابات المركزية تتوقع أن يتضاعف عدد الذين يصوتون خارج أماكن سكنهم، من 270 ألفا (كما كان في آذار 2020) إلى نحو 600 ألف.

عملية فرز الأصوات

المرحلة الأولى: مرحلة أساسية تشمل ما بين 92% إلى 88% من الناخبين في هذه الانتخابات. تجري هذه العملية في داخل مواقع الاقتراع نفسها بعد إغلاق الأبواب وانتهاء عملية التصويت. وتقوم لجنة انتخابات الموقع بفرز الصندوق ونقله إلى لجنة الانتخابات الإقليمية التي إما أن تصادق على محاضر اللجنة أو ترفضه، ثم تنقل النتائج إلى لجنة الانتخابات المركزية. ونشهد خلال هذه العملية عادة تعليق إقرار مئات الصناديق التي تحوم حولها علامات سؤال، أو أن جهة حزبية اعترضت على نتائج أحد الصناديق.

المرحلة الثانية: بعد أن تقر لجنة الانتخابات المركزية نتائج الصناديق، تأتي مرحلة الفرز الثانية، التي تسمى "فرز الأصوات بمغلفات مزدوجة"، وهي لمن انتخب في صندوق غير مخصص له بناء على عنوانه السكني.

وتشمل هذه الفئة، بضعة آلاف قليلة جدا، من الدبلوماسيين في العالم، ومن يعملون في الخارج، ضمن ارساليات رسمية أو حتى للحركة الصهيونية، والجيش في البحار. وأيضًا محدودي الحركة الذين يصوتون في صناديق سهل الوصول اليها، وأيضا لمن يقيم بعيدًا عن مكان سكناه، وفي الحالة القائمة، مرضى الكورونا، ومن هم في الحجر الصحي.

يتم الفرز خلال المرحلة الثانية في مكان تخصصه لجنة الانتخابات المركزية في القدس، ويعمل في هذا الفرز آلاف الأشخاص. في الانتخابات الحالية هناك تقديرات ان يصل عدد هؤلاء الأشخاص حوالي 6500 شخص سيتم توزيعهم على مئات اللجان مع توفير رقابة مشددة. ويصوّت الناخب واضعا بطاقته في المغلف الرسمي، ثم يتم وضع المغلف في مغلف أكبر يسجل عليه من الخارج، اسم الناخب ورقم هويته.

تفحص كل لجنة من اللجان، اسم كل شخص في المغلف الخارجي، إذا مارس حقه في التصويت في مكان سكناه، وإذا تبين أنه لم يصوّت، يتم فتح المغلف الخارجي، ويُلقى بمغلف التصويت في صندوق انتخابات، وبعد إتمام العملية، يتم فرز الأصوات، وتنقل للجنة الانتخابات المركزية.
تستمر هذه العملية عادة قرابة 48 ساعة، حتى يتم استيعاب الأصوات كافة.

تحديد أصوات نسبة الحسم وتوزيع المقاعد

تحدد الكنيست نسبة الحسم في الانتخابات. ونسبة الحسم الحالية هي 3,25%. أثناء عملية الفرز، تحصي لجنة الانتخابات كافة الأصوات الصحيحة. ولا يمكن الوصول إلى العدد العيني الرسمي الذي تمثله نسبة الحسم إلا بعد إقرار كل النتائج، والانتهاء من الاعتراضات. ولكن منذ البداية، يكون هناك تقدير أولي غير رسمي للعدد العيني لنسبة الحسم.

من أجل توزيع المقاعد، يتم جمع كافة أصوات القوائم التي اجتازت نسبة الحسم. وهنا لا يمكن معرفة عدد أو نسبة الأصوات التي تسمى "الأصوات المحروقة"، بمعنى تلك التي ذهبت لقوائم لم تجتز نسبة الحسم، فعلى سبيل المثال، في انتخابات نيسان 2019، بلغت نسبتها 6,8% من إجمالي أصوات الناخبين، وهبطت في انتخابات آذار 2020 إلى أقل من 1% (حوالي 0,7%).

ثم يتم تحديد أصوات المقعد الواحد، بعد جمع أصوات القوائم الفائزة، وقسمتها على 120 مقعدًا. ويتم توزيع المقاعد في المرحلة الأولى على القوائم التي استكملت عدد أصوات مقاعد كل واحدة منها.

المصدر / عين الخليل
البث المباشر